البيـع بالتخفيـض

مقـــدمــة:

 إن الغـرض من هـذا الدليـل هـو التعريف بالإطـار التنظيمي المطبق على أنشطـة البيع بالترويج لاسيما البيـع بالتخفيـض.

 يعـرف هـذا النـوع من النشـاط توافـد كبيـر من طـرف الأعـوان الاقتصاديين و المستهلكيـن على حـد سـواء ؛ هـذا الإقبـال على البيـع بالتخفيض يفسـر كـون هـذه البيـوع بـدأت تبـرز كمعاملات و تقاليـد تجارية و اجتماعية دورية التي أصبحت مألوفة من طرف المستهلكين و المهنيين بصفة تدريجية. زيادة على الجانب التجاري البحت لهذه  التظاهرات ، فإنها تعتبر أحداث متميزة تساهم في إنشاء أجـواء احتفالية وديـة في المـدن والمراكـز والأحيـاء التـي تقـام فيهـا.

 إن عملية تأطيـر هـذه الأنشطـة التجاريـة الترويجيـة من طـرف مصـالـح وزارة التجـارة من خـلال المرسـوم التنفيذي رقم 06-215 المـؤرخ 18 جوان 2006، الـذي يحـدد القواعـد والمبـادئ التي يتعين احترامـها من قبـل الأعـوان الاقتصادييـن المعنييـن وكـذا إجـراءات كيفيات ممارسة هـذه البيـوع تندرج في إطـار المهام الموكلة للدولة لضمـان ممارسة سليمة لهـذه البيــوع، لاسيـما مـن خـلال:

التصريح المسبق للتاجر (حيث يرفق بالوثائق المطلوبة في النص التنظيمي المطبق على هذه البيوع)، حيث يقوم الشخص الذي يرغب في ممارسة هــذا النشاط بإيداع طلب لــدى مصالح مديرية التجارة للولاية المعنية، التي تسلم فورا الرخصة المطلوبة إلى مقدم الطلب إذا كان الملــف كامل و مطابق.

- تحديد الفترات الموسمية المنصوص عليها في المرسوم (الشتاء و الصيف) لكل موسم بستة (06) أسابيع.

- كيفيات اشهار المعلومات المتعلقة بممارسة البيع بالتخفيض (لا سيما الأسعار، الخصومات المطبقة، السلع المعروضة وفترات البيع).

- العقوبات الإدارية والقضائية المطبقة على المخالفين.

- إن الأهداف المرجوة من خلال البيع بالتخفيض تتمثل في:

بالنسبة لوزارة التجــارة:

- تنشيط وإنعاش النسيج التجاري؛

- تعزيز المنافسة النزيهة في السوق؛

- إحداث جو إحتفالي و ودي في الفضاء التجاري؛

- تمكين المستهلكين الإستفادة من تخفيضات في الأسعار و من عروض ترويجية متنوعة في إطار منظم

- إبراز و ترقية ثقافـة البيـع بالتخفيـض بهـدف جعلها تدريجيا عادة تجـارية و سلـوك راسي في ممارسات و سلوكيات المستهلكـيـن و التجار على حـد سـواء.
بالنسبة للأعوان الإقتصاديين و التجار:

- السماح للتجــار الترويـجلمنتجـاتهم في إطـار تنافسـي شرعـي وهـذا عـن طريـق تخفيضـات مغرية للأسعـار المعروضـة للزبائن و السمـاح لهم بتحفيز نشاطاتهـم.

- إحـداث جـو يسمح بترقية الأنشطة التجاريـة من خـلال إعلانـات تجاريـة مختلفـة، متنوعـة و إبداعية لتعزيـز المنافسة على مستوى السـوق.

- حث التجــار على الاستخدام المنهجــي لتقنيــات التسويـق (marketing)  و هــذا ليكــونوا أكـثـر كـفــاءة و فعالية.

.

تواصل مع خلية الإصغــاء لــوزارة التجــارة أكتب لنا

لمساعدتك في تعاملك مع الإدارة ، والعثور على الـطرف المناسب لإيجاد حلول لإنشغــلاتك ، وتداول خدمات الوزارة إلكترونياً.

كما يمكنك التواصل معنا عبر الشبكات الإجتماعية :

مصالح الوزارة
Fermer