مجالات تدخل أعوان قمع الغش من أجل حماية المستهلك

   مجالات تدخل أعوان قمع الغش من أجل حماية المستهلك: 

1.    إلزامية  النظافة والنظافة الصحية للمواد الغطائية وسلامتها: 

-  يمنع وضع المواد الغذائية للاستهلاك ،  التي تحتوي على الملوثات بكمية غير مقبولة؛

-  يجب على كل متدخل في عملية وضع المنتوجات الغذائية للاستهلاك ان يسهر على إحترام شروط النظافة والنظافة الصحة للمستخدمين، والأماكن ومحلات التصنيع أو المعالجة او التحويل أو التخزين وكذا وسائل نقل هذه المنتوجات وضمان عدم تعرضها للإتلاف بواسطة عوامل بيولوجية او كيميائية أو فيزيائية؛

-  يجب أن لا تحتوي التجهيزات واللوازم والعتاد والتغليف، وغيرها من الآلات المخصصة لملامسة المواد الغذائية، إلا على اللوازم التي لا تؤدي إلى إفسادها.

2.    إلزامية أمن المنتوجات: 

-  يجب أن تكون المنتوجات الموضوعة للاستهلاك مضمونة وتتوفر على الأمن بالنظر إلى الاستعمال المشروع المنتظر منها، وأنم لا تلحق ضررا بصحة المستهلك وأمنه ومصالحه، وذلك ضمن الشروط العادية للاستعمال أو الشروط الأخرى الممكن توقها من قبل المتدخلين.

-  يتعين على كل متدخل احترام إلزامية أمن المنتوج الذي يضعه للاستهلاك فيما يخص :

•      مميزاته وتركيبته وتغليفه وشروط تجميعه وصيانته؛

•      تأثير المنتوج على المنتوجات الأخرى عند توقع استعماله مع هذه المنتوجات؛

•      عرض المنتوج ووسمه والتعليمات المحتملة الخاصة لاستعماله وإتلافه وكذا كل الإرشادات أو المعلومات الصادرة عن المنتج؛

•      فئات المستهلكين المعرضين لخطر جسيم نتيجة استعمال المنتوج خاصة الأطفال

3.    إلزامية مطابقة المنتوجات:

-  يجب أن يلبي كل منتوج معروض للاستهلاك الرغبات المشروعة للمستهلك من حيث طبيعته وصنفه و منشئه ومميزاته الأساسية وتركيبته ونسبة مقوماته اللازمة وهويته وكميته وقابليته للاستعمال والأخطار الناجمة عن استعماله؛

-  يجب على كل متدخل إجراء رقابة ذاتية للمنتوج قبل وضعه للاستهلاك؛

4.    إلزامية الضمان والخدمة ما بعد البيع: 

-  يجب على كل متدخل خلال فترة الضمان المحددة، في حالة ظهور عيب بالمنتوج، استبداله أو إرجاع ثمنه، أو تصليح المنتوج أو تعديل الخدمة على نفقته؛

-  يجب أن تبين بنود وشروط تنفيذ هذه الضمانات في وثيقة مرافقة للمنتوج كما يستفيذ كل مقتني لأي منتوج من حق تجربته؛

-  يتعين على المتدخل المعني ضمان صيانة وتصليح المنتوج المعروض بعد انقضاء فترة الضمان بخدمة ما بعد البيع.

5.    إلزامية إعلام المستهلك:

-  يجب على كل متدخل أن يعلم المستهلك بكل المعلومات المتعلقة بالمنتوج الذي يضعه للاستهلاك بواسطة الوسم ووضع العلامات أو بأية وسيلة أخرى مناسبة.

-  يجب أن تحرر بيانات  الوسم  باللغة العربية وبطريقة مرئية ومقروءة ويتعذر محوها.

6.    حماية المصالح المادية والمعنوية للمستهلك:

يجب أن لا تمس الخدمة المقدمة للمستهلك بمصالحه المادية وأن لا تسبب له ضرراً معنوياً.

 

 

تواصل مع خلية الإصغــاء لــوزارة التجــارة أكتب لنا

لمساعدتك في تعاملك مع الإدارة ، والعثور على الـطرف المناسب لإيجاد حلول لإنشغــلاتك ، وتداول خدمات الوزارة إلكترونياً.

كما يمكنك التواصل معنا عبر الشبكات الإجتماعية :

مصالح الوزارة
Fermer