رسائل نموذجية

يمكن لرسالة كاملة ومفسرة تفسيرا جيدا أن تساعد في حل سريع لأي نزاع: 

 فعلا، فالتاجر عندما يفهم أنك على دارية بكل شيء، فلن يحاول تضليلك، إذا كنت على حق وشعر التاجر أنك لن تستسلم، سيدرك أنه لن يربح شيء من المماطلة.

ستكون من جهة سلطات الرقابة والقضاء التي تم إبلاغها، كل الوسائل التي تحتاجها لدراسة الملف فوراً والقيام بتحقيق...

1- البيانات الضرورية في بريدك:

- اللقب، الاسم، العنوان، الهاتف 

- معلومات دقيقة عن المرسل إليه: اسم التاجر أو المحل، أعوان الإدارة المؤهلة (انظر بطاقة تطبيقية والملحق 3: عنوان مفيد).

- تاريخ إرسال بريدك

- بيان الشخص أو الجهاز الذي سترسل له نسخة من رسالتك (تضع مثلا المديرية الولائية للتجارة نسخة من بريدك في حالة مخالفة لمحاولة إقناع محاورك أو / وجمعية حماية المستهلكين).

2- صف بدقة الحادثة كما تم حدوثها:

- كن أدق ما يمكن لاسيما في وصف الأماكن وتحديد التواريخ.

 - اذكر تفاصيل التبادلات المحتملة التي تمت بينك وبين المحترف شفويا أو كتابيا.

3- حدد بدقة ما تنتظره من هذا البريد:

 - إذا طلبت تعويضات، حدد طبيعة ضررك وقيّمه بشكل تقريبي.

  - و إلا حدد ما تريده: استبدال المنتوج، التصليح، التعويض، تخفيض السعر...الخ.

4- قدم كل العناصر التي تثبت الوقائع وضررك:

- اسحب صورة طبق الأصل للوثائق التي تثبت ما تقوله: فاتورة، كشف النفقات، فاتورة نموذجية، شهادة الضمان تذكرة صندوق، عقد مستخرج من الدليل، إلخ.

- اذكر عند الاقتضاء، اسم ومعلومات حول الأشخاص الذين يقبلون الشهادة لصالحك أو كان ضررهم من نفس الأصل.

- إرفاق الصور: أشغال غير مكتملة، فندق من نوع أقل من الذي وعدت به وكالة الأسفار، الخ

5- ارسل إنذارا عن طريق رسالة مسجلة مع إشعار بالوصولكل مرة تطلب فيها من المحترف بتنفيذ الالتزام: تطبيق الضمان، تسليم سلعة، تقديم خدمة، إلخ، و بيّن دوما المهلة المحددة.

 حذار:

  لا ترسل أبدا الوثائق الأصلية! لا ترسل إلا النسخ!

احتفظ بالملف الكامل الذي ستستعين به طوال النزاع تكون فيه كل الوثائق الأصلية والصور، ونسخ عن البريد الممضي عليه الذي أرسلته، والبريد الذي تلقيته...

 

 

الرسائل النموذجية الآساسية:

1-   احتجاج أمام سلطات الرقابة؛

2-   شكوى أمام وكيل الجمهورية؛

3-   إنذار بإنجاز الأشغال؛

4-   إنذار بتسليم سيارة جديدة

5-   إنذار بتنفيذ الضمان الشرعي؛ 

6-   إنذار بتنفيذ الضمان التجاري؛

7-   الاعتراض على التصليح غير المحدد في كشف النفقات؛

8-   طلب التصليح من وكالة السياحة؛

9-   إنذار بتقديم الخدمة؛

10-     طلب مهلة للدفع / إعداد قرض؛

11-    التصريح بوقوع حادث لشركة التأمين.

 

 

تواصل مع خلية الإصغــاء لــوزارة التجــارة أكتب لنا

لمساعدتك في تعاملك مع الإدارة ، والعثور على الـطرف المناسب لإيجاد حلول لإنشغــلاتك ، وتداول خدمات الوزارة إلكترونياً.

كما يمكنك التواصل معنا عبر الشبكات الإجتماعية :

مصالح الوزارة
Fermer